Abid Jan, Peace Quest, PeaceQuest, Happiness, Tranquility, moderation, extremis, Islam

عن المؤلف – عابد الله جان

عن المؤلف – عابد الله جان

عابد الله  جانهو أخصائي تنمية مجتمعية ومؤلف للعديد من الكتب المتعلقة بالتنمية المجتمعية، [1] إضافة إلى مؤلفات في السياسة والشؤون الدولية، إلا أنه قرر إيقاف تحليله السياسي سنة 2007، وأزال على قدر ما استطاع كل أعماله المتعلقة بهذا الموضوع من الواجهة.

ومنذ أواخر سنة 2006 وأوائل عام 2007، كرس عابد الله جان كل وقته لتعلم واستكشاف الأسئلة الوجودية التي تطارد البشر منذ بداية الخليقة – وهي الأسئلة التي تتعلق بجوهر ما يعنيه أن تكون على قيد الحياة – كماهية الحياة، ومعنى وجوهر الوجود، ثم هل وُجِدنا عن طريق الصدفة هنا أم أن خلف وجودنا مغزى أكبر؟ وكيف يجب أن نعيش حياتنا؟ وماذا يعني الموت؟ ثم ما الذي يحدث بعد موتنا؟ والسؤال الذي طرحه قبل كل شيء هو: هل هناك إله؟ وإذا كان الأمر كذلك، فما الهدف من وجودنا في هذا السياق؟

فبعد عشر سنوات من التخلي عن التحليل السياسي التقليدي، أصبح عابد الله جان يستكشف عالم المعرفة كباحث محايد. وفي سنة 2016 بدأ بمشاركة نتائج وثمرات أبحاثه التي توصل إليها على شكل أفلام وثائقية مصورة. [2]

ويقدم لنا هذا العمل خلاصة 27 سنة من خبرة عابد الله جان وحصاده في التحول المجتمعي والتحليل النقدي لجذور الأزمة الوجودية التي نواجهها في مجتمعاتنا اليوم، والتي تتجلى في تزايد الكراهية والتعصب وكره الأجانب أو “الآخر”.

ومن هذا المنطلق أيضا، يقدم عابد الله جان المساعدة في إطار تثقيف الشباب حول كيفية عيش حياة معتدلة [3] وتجنب الانزلاق نحو التطرف. كما يتضمن عمله إزالة اللبس والغموض عن بعض المفاهيم الأساسية التي تسيء إلى الشباب المسلمين والمسلمين الجدد على وجه الخصوص، كالتطرف والجهاد والاستشهاد والعذارى الاثنين والسبعون. [4]

الحواشي

[1] مؤلفات عابد الله جان حول “التخفيف من حدة الفقر وتعبئة المجتمع” متوفرة على هذا الرابط: http://commdev.ca/books، كما تتوافر كتيباته حول “منع الجريمة وسلامة المجتمع” على الرابط التالي: /http://commdev.ca/manuals.

[2] يمكن العثور على الأفلام الوثائقية ومقاطع الفيديو القصيرة هنا على منصة (peacequest.net) وعلى قناة يوتيوب التالية: PeaceQuest.

[3] فيديو عن عيش حياة معتدلة.

[4] فيديو حول مفهوم العذارى الاثنين والسبعون.